التحفيز الكهربائي للدماغ يشعر المجرم بالندم

- القاهرة _ هبه حامد
عدد المشاهدات :
طباعة

الاثنين , 24 سبتمبر 2018 - 10:01 صباحاً

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال الدكتور"نيك ديفيس" الأستاذ فى جامعة "مانشستر متروبوليتان" فى لندن ، انه وفقاً لأحدث الأبحاث الطبية التى نشرت فى عدد سبتمبر من مجلة "نيو ساينتست"، يمكن لتحفيز الدماغ أن يغير من أخلاقيات المجرمين بحيث يشعرون بالندم على جريمتهم .


وأوضح "ديفيس" قائلا :" لقد ثبت بالفعل أن التحفيز الكهربائى للدماغ يعمل على تغيير الخيارات الأخلاقية لشخص ما ، مما يدل على أن البوصلة الأخلاقية ليست ثابتة ويمكن تغييرها بسهولة ، يستخدم التحفيز الدماغى ، المعروف بإسم "تحفيز التيار المباشر عبر الجمجمة "، الأقطاب الكهربائية لجعل خلايا المخ أكثر حساسية وأكثر إحتمالا لتصبح نشطة .

وأضاف الباحث أنه إذا كان بإمكانك أن تجعل شخصا ما يشعر بمزيد من الأسف والندم على ارتكابه جريمة ما ، فيمكننا المطالبة بتقصير مدة العقوبة إذا ما وافقوا على التحفيز الكهربائى .


كما أشار إلى أن المجرم قد يحصل على عمليات محاكاة منتظمة ، ربما واحدة فى الإسبوع ، والتى قد يتعين إستمرارها بعد مغادرته السجن .

وتابع ديفيس قائلا " يمكن إستخدام تحفيز الدماغ لجعل المجرمين يشعرون بمزيد من الأسف على الجرائم التى ارتكبوها ، فيمكننا التدخل بشكل مباشر فى المعالجة الأخلاقية الأساسية لشخص ما ".

ويعتقد معظم الأشخاص أن قانونهم الأخلاقى هو الشىء الذى يحدد توجهاتهم ، لذا فإن هذه الحقيقة يمكن تغييرها وهو أمر قد يكون جيدا ، خاصة فى حال كان الشخص مجرما .