من بينها «عين الجمل وعسل النحل»..أطعمة لا تغفليها لصحة جنينك وسلامة حملك

- سارة احمد
عدد المشاهدات :
طباعة

الاثنين , 24 سبتمبر 2018 - 06:57 مساءٍ

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تغذية الحامل من الأمور الهامة، خاصة خلال الثلاثة أشهر الأولى، لاسيما وأنها قد تتناول بعض الأغذية التي تشكل خطورة على صحتها وجنينها، بالإضافة إلى الكثير من المعتقدات الخاطئة المتوارثة كمقولة «انتي بتاكلي لاتنين»، والتي ليس لها أساس من الصحة، فالزيادة المثلى للحامل تقدر بـ12 كيلو فقط خلال شهور الحمل، بمعدل 300 سعر حراري يوميًا.

يقول الدكتور هشام الشاعر استشاري النساء والتوليد والحقن المجهري، إن الغذاء الذي تتناوله الأم خلال الأسابيع الأولى من الحمل، يساهم بشكل كبير في نمو الجنين وسلامة الأم، حيث يجب أن يكون متوازنا من جميع العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات، بعيدًا عن تناول الأطعمة الدسمة والوجبات السريعة التي تؤدي إلى زيادة الوزن دون فائدة غذائية تذكر.

في هذا الصدد يقدم "الشاعر" لقراء "الشروق" أهم الأطعمة التي يجب أن تتناولها الأم الحامل على في شهور حملها الأولى، سواء بشكل مباشر أو إضافتها إلى الوجبات الأساسية التي تتناولها على مدار اليوم ومنها..

1- عين الجمل

من المكسرات التي تحتوي على نسبة عالية من المعادن والألياف المفيدة للجسم، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية غير المشبعة اللازمة لنمو الجنين خلال مراحل الحمل، ويمكن للأم تناول كمية بحجم قبضة اليد أو إضافته إلى بعض الأكلات مثل السلطة.

2- الشوفان

تعتبر من الوجبات المغذية للحامل، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي يجب أن تكون ضمن النظام الغذائي اليومي للحامل، فهو يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، كما يعالج الشوفان مشاكل الهضم التي تصيب الحوامل، ويساعد في تقليل تشوهات الجنين؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم وحمض الفوليك المفيد للأم وجنينها.

3- منتجات الألبان

تحتوي على نسبة عالية من البروتين، التي تعتبر مصدر أساسي للكالسيوم الذي لا غنى عنه أثناء الحمل، لأنه يحافظ على عظام الأم سليمة ويعمل على تكوين طفل سليم.

4- زيت الزيتون

من أنواع الزيوت الطبيعية الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية، التي تحتاجها الحامل لنمو الجنين، ويلعب أيضًا دورًا مهمًا في محاربة الاكتئاب والتغيرات النفسية التي تصاحب فترة الحمل، كما يساعد زيت الزيتون على منع الولادة المبكرة لتحكمه في الهرمونات المسؤولة عن عملية انقباض وانبساط الرحم ما يساعد على اكتمال تكون الجنين.

5- عسل النحل

يحمي الحامل من الإصابة بالأمراض المعدية ونزلات البرد؛ إذ يعمل على تقوية الجهاز المناعي، ويعتبر أقوى مضاد حيوي طبيعي يمكن للحامل أن تتناوله بدون حذر أو خوف على الجنين.