10 نصائح تجعلك متميزا في مقابلة العمل

- سارة احمد
عدد المشاهدات :
طباعة

السبت , 29 سبتمبر 2018 - 12:48 مساءٍ

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

إذا كنت أحد الشباب حديثي التخرج وتبحث عن وظيفة وليس لديك خبرة في المقابلة الشخصية، نقدم لك 10 نقاط تساعدك على تقديم عرض أفضل خلال المقابلة:

 

أولاً.. ابحث جيداً واجمع الكثير من المعلومات عن الشركة أو مكان الوظيفة قبل المقابلة.

ثانياً.. كون أسئلة ذكية من أبحاثك وخبراتك السابقة تُظهر أنك مهتم بالعمل وعلى علم كافي به، ولا تسأل خلال المقابلة أسئلة شائعة تُظهر أنك لا تعرف شيء عن المكان.

ثالثاً.. تخيل نفسك قد حصلت على الوظيفة، واذهب للمقابلة متوقعاً المشكلات التي يواجهها صاحب العمل وواضعاً حلول لهذة المشكلات.

رابعاً.. كن دقيقا قبل وبعد المقابلة في تواصلك مع المكان مثل إن كنت ستراسلهم قبل المقابلة حول ما الذي يجب أن ترتديه، فانتبه ألا تخطيء إملائياً في كتاباتك واستخدم «من فضلك» و«شكراً».

خامساً.. تذكر مقابلات عملك السابقة وما سمعته فيها، وادمج هذة الخبرات واجعلها منهج للمقابلة، يشعر صاحب العمل أنك شخص غير مناسب، إذا أديت المقابلة الأولى بشكل ناجح وفي المقابلة الثانية تكون قد نسيت كل شيء.

سادساً.. اجب عن أسئلة المقابلة بشكل متعمق وجذاب، مثل إذا كان السؤال: «ما الذي يُعجبك في هذه الوظيفة؟»، فلا تكن إجابتك: «أنها وظيفة مدير مكتب وأنا مدير مكتب»، فلتقل على سبيل المثال: «كنت أتصفح LinkedIn ولاحظت أن ثلاثة أشخاص في شبكتي كانوا مديرين للمكاتب في هذه الشركة، وقد تم ترقيتهم إلى وظائف مختلفة، أحب هذا العمل ولكني أحب أيضاً فكرة تجربة شيئاً جديداً وشركتك تشجع على ذلك».

سابعاً.. كن واثقاً في نفسك ومواهبك وقدراتك خلال المقابلة وشارك بأرائك، ولا تؤدي دور الشخص الذي يريد الوظيفة ويحتاجها فقط.

ثامناً.. بعد انتهاء المقابلة قم بإرسال رسالة لمُجري المقابلة اشكره فيها، هذا يجعله يتذكرك في مقدمة الأشخاص المتقدمين للوظيفة.

تاسعاً.. كن صريحًا عند السؤال عن «ما الذي تحتاجه من المؤسسة لتكن معها؟»، وضح ما تريد من راتب وإجازات وكن مقدراً لقيمة نفسك لا تخشى ذلك.

وأخيراً.. لا تقلق إذا لم تنل مواهبك إعجاب مُجري المقابلة فلماذا تحاول إقناع شخص ما بتوظيفك، إذا كان هذا الشخص لا يقدر موهبتك؟!، ولا تُحبط إذا لم تحصل على وظيفة أنت تستطيع تأديتها بكل سهولة.. في النهاية الوظيفة التي ستُقبل بها هي التي تستحقك.