كيف نقوى مناعة أطفالنا بالغذاء في فصل الخريف؟

- سارة احمد
عدد المشاهدات :
طباعة

الاثنين , 01 اكتوبر 2018 - 02:56 مساءٍ

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

على الرغم من حلول فصل الخريف إلا أن البلاد تشهد حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية بين ارتفاع درجات الحرارة وانخفاضها في نفس اليوم.

ومع فترات تغير الفصول يأتي فصل الخريف محملًا ببعض الفيروسات والبكتيريا التي تسبب العديد من الأمراض خاصة للأطفال، بسبب تكدس الطلاب في الفصل الواحد، يصاب الكثير منهم بأمراض موسم المدارس.

لذلك نحن دومًا في حاجة مستمرة لتقوية مناعة الأطفال من أجل تعزيز جهازهم المناعي لمحاربة الفيروسات والميكروبات، ويعتبر الغذاء من أهم خطوط الدفاع التي تعزز من مناعة الأطفال ضد المشاكل الصحية الشائعة، وسرعة الشفاء ومساعدته على التمتع بقدر كبير من العافية.

تحدثنا الدكتورة ياسمين الصيرفي أخصائي التغذية العلاجية والسمنة عن أهم مكونات النظام الغذائي لتقوية مناعة الطفل في فصل الخريف:

1- يجب أن تحتوى وجبة الإفطار على كوب زبادي بالعسل مع إضافة القليل من حبة البركة، حيث يحتوي الزبادي على البكتيريا النافعة التي تمنع تمنع الكثير من الأمراض المعوية كما أن العسل وحبة البركة تحفز من الجهاز المناعي.


2- أن يحتوي اللانش بوكس على وجبة غنية بفيتامين c أو عصائر طبيعية كالبرتقال والكيوي والأناناس والتفاح الأخضر والفواكه الغنية بمضادات الأكسدة مثل البرقوق والعنب الأحمر.


3-تناول التونة والأسماك مرتين أسبوعيا لاحتوائها على أوميجا 3.

4- أن يحتوى طبق السلطة في وجبة الغذاء على الجزر والطماطم والليمون والبقدونس والجرجير والبصل والخيار حيث تحتوي هذه الأطعمة على فيتامين E،A،K وتعتبر من أكثر الأطعمة المقوية للجهاز المناعي.

5- تناول الكبدة مرة أسبوعيًا لاحتوائها على فيتامين A وهو مضاد أكسدة قوي.


6- تناول المجموعة الصليبية من الخضروات كالبروكلي والقرنبيط والكرنب.


7-تناول الفشارأو البطاطا كوجبة بينية لاحتواها على فيتامين A وهو مضاد أكسدة قوي.