هل تعاني من الإجهاد الجسدي والعصبي؟. إليك 7 نصائح لمقاومته

- سارة احمد
عدد المشاهدات :
طباعة

الثلاثاء , 23 اكتوبر 2018 - 01:45 مساءٍ

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

هل تشعر بالإجهاد الشديد أثناء يومك العادي أو حتى في نهاية اليوم؟ ربّما عليك التفكير في طرق جديد لتتغلب بها عليه بخلاف النوم لما له من تأثير سلبي على صحتك وحالتك النفسية على المدى الطويل.
ونشرت صحيفة "الجارديان" تقريراً يتضمّن عدد من النصائح للتغلب على الإجهاد، أبرزها:
1-حدّد أولا سبب شعورك بالإجهاد:
إذا كنت تعاني من ألم أو تقلصات في العضلات، أو تشعر بالإرهاق الشديد أو تعاني من الصداع فربّما يرتبط الأمر بالضغوط النفسية التي تتعرض لها، لذا يجب عليك التفكير أولاً في مصدر هذا الضغط، قد يكون الأمر متعلقاً بعملك أو بعلاقاتك الشخصية أو ظروف المعيشة.
ويمكنك تقسيم المشكلات إلى ثلاثة فئات، الأولى التي يمكنك إيجاد حل لها، والثانية التي تحتاج إلى بعض الوقت لتختفي، والثالثة التي لا يمكنك حلها الآن، لذا ركز طاقتك على النوع الأول وتجاهل النوعين الآخرين.
2-مارس التمارين الرياضية:
يجب أن تحرّك جسدك باستمرار وتهتم بممارسة التمارين الرياضية، ومع أن المجهود البدني لن يحل مشكلاتك المتراكمة، لكنه سيساعدك على تصفية ذهنك والتفكير في الأمور بشكل أفضل.
أيضاً، حاول الابتعاد عن التدخين وشرب الكحوليات لأنها لن تساعدك على تخفيف ضغوطك، بل ستشعرك أكثر بالإجهاد النفسي والجسدي.
3- تحدّث مع أصدقائك حول مشكلاتك:
إذا كنت من النوع الذي يتقبّل النصيحة، فسيكون من المفيد لك التحدث مع أصدقائك باستمرار حول المشكلات التي تعاني منها وربّما تجد في نصائحهم حلاً جديداً لم تفكّر فيه لأنك في قلب المشكلة.
4-تخلّص من إزعاج هاتفك:
لا يمكنك التخلي عن هاتفك تماماً والهروب من الإزعاج الذي يسببه لك، ولكن على الأقل حاول ألا تستخدمه خلال الساعة التي تسبق نومك مباشرة وتجنب تصفح بريدك الالكتروني ومتابعة رسائل العمل في هذا التوقيت، وبدلاً عن ذلك فكر في الحصول على حمام دافئ أو مشاهدة فيلم، أو قراءة كتاب.
5-قم بتصفية ذهنك:
أثبتت الأبحاث أن تمرينات التأمل وبعض الرياضات مثل اليوجا تساعد الإنسان على تصفية ذهنه والتخلص من التوتر، كما تمكّنه فيما بعد من التغلب على الإجهاد فور شعوره به قبل أن يتراكم في ذهنه ويترك لديه الكثير من الآثار السلبية، ولحسن الحظ، هناك الكثير من التطبيقات الالكترونية التي تساعدك على فعل ذلك بسهولة.
6-اصنع قائمة بالمهام المطلوبة:
إذا كان لديك الكثير من المهام التي عليك إنجازها، فسيكون مفيداً أن تصنع قائمة بها وتنجز المهام الصغيرة أولا ثم الكبيرة فيما بعد، بهذه الطريقة ستشعر بأنك تحرز تقدماً في الإنجاز.
7-اشرب المياه واتبع نظام غذائي صحي:
ما تأكله يؤثر بشكل مباشر على حالتك المزاجية، لذا يجب عليك اتباع نظام غذائي يحتوي على الفواكه والخضراوات الغنية بالاليفا، كما عليك الابتعاد عن الأطعمة المليئة بالدهون والسكّر والكافيين.