5 نصائح لتحديد الراتب المتوقع في مقابلات العمل

- سارة احمد
عدد المشاهدات :
طباعة

الثلاثاء , 23 اكتوبر 2018 - 01:54 مساءٍ

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يعتمد الكثير من أصحاب الأعمال الآن في تحديد راتب المتقدمين للوظائف على تصوراتهم لراتبهم المتوقّع، إذ يتم سؤال الشخص بشكل مباشر عن المبلغ الذي يريد أن يتقاضاه أولاً قبل إبلاغه بالراتب المحدّد للوظيفة.
في الوقت نفسه، يثير هذا التساؤل في الأغلب حيرة الشخص الذي يخضع لمقابلة عمل، إذ يخشى أن يطلب راتباً ضئيلاً فيتم الاستهانة بقدراته العملية والمهنية، أو يطلب آخر مرتفعاً فيتم استبعاده تماماً من الوظيفة لهذا السبب.
ونشر موقع "فوربس" عدد من النصائح لتحديد الراتب المناسب للوظيفة، أهمها:
1-اسأل أولاً عن متوسط الرواتب لنفس وظيفتك:

قبل أن تجري مقابلة العمل للوظيفة التي تقدمت للحصول عليها، اسأل أولاً عن متوسط الرواتب التي يتقاضاها الآخرون الذين يشغلون نفس الوظيفة في مؤسسات أخرى، يمكنك الحصول على تلك المعلومات من خلال التحدث بشكل ودي مع الآخرين، أو مراسلة بعض المؤسسات بشكل رسمي لتطلب منهم التعرف على معايير العمل بالوظيفة التي ترغب في أن تشغلها.

2-استخدم علاقاتك الاجتماعية :
إذا كنت تتمتع بشبكة من العلاقات الاجتماعية فأنت من المحظوظين، إذ يجب عليك أن تتحدث مع أصدقائك وزملائك بالعمل عن متوسط الأجور التي يتقاضونها، ولكن عليك أن تنتبه إلى أن هناك فجوة حقيقية في الأجور بين الجنسين لذا لا تكتفي بالحصول على المعلومات حول الأجور من نساء فقط، بل تحدّث مع الرجال أيضاً وكون وجهة نظرك.

3-اسأل شخص كان يسبقك في الوظيفة:
إذا أمكنك التواصل مع الشخص الذي كان يسبقك في هذه الوظيفة، أو شغل وظيفة مماثة، فسيكون مفيداً أن تسأله عن نصيحته للراتب المتوقع بناء على خبرتك الحالية التي ستشرحها له، لكن لا تسأله بشكل مباشر عن الراتب الذي كان يتقاضاه في وظيفته لأنه ربّما لن يحب أن يخبرك.

4-استخدم حاسبات الرواتب على الانترنت:
تتيح الآن عدد من المواقع عبر الانترنت إمكانية وضع تصور تقريبي للراتب الذي من المفترض أن تحصل عليه حين تشغل وظيفة معينة، لكنها لن تعطيك نتائج دقيقة لأنها تحدّد وفقاً للمسمّى الوظيفي فقط، وهناك اعتبارات أخرى لتحديد الراتب مثل المدينة التي تعمل بها وحجم الشركة وغيرها.

5-اسأل عن المميزات الأخرى التي تقدمها الشركة:
قبل أن تجاوب السؤال عن راتبك المتوقع، اسأل عن المميزات الأخرى التي توفرها الشركة، مثل السكن أو وجود وسيلة نقل، أو حوافز إضافية أو أية مميزات أخرى، لأن كل ذلك سيسهم في قدرتك على تحديد الراتب المناسب.

درجات الحرارة
  • 13 - 24 °C

  • سرعه الرياح :9.66
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل توافق على الحصار الخليجى العربى على قطر

نعم
35.643564356436%
لا
63.366336633663%
لا أهتم
0.99009900990099%