في أكتوبر الوردي .. متى يبدأ نمو شعر الرأس لمريضة سرطان الثدي بعد التعافي؟

- سارة احمد
عدد المشاهدات :
طباعة

السبت , 27 اكتوبر 2018 - 02:14 مساءٍ

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

من الطبيعي أن تشعر مريضة سرطان الثدي بمشاعر كثيرة مثل القلق والخوف وعدم الثقة بالنفس أثناء العلاج الكيمائي خاصة من ناحية التأثير على الشعر والذي بدوره يؤدي إلى تقصف الشعر أو جفافه أو تساقطه كليا أو جزئيا أو تغير لونه أو قلة كثافته سواء شعر الحواجب أو الرموش أو الرأس أو في مناطق أخرى من الجسم.

فقدان شعر مريضة سرطان الثدي يكون أمرًا مرهقا ومزعجاً خلال رحلة العلاج، وقد يبدأ شعرك بالنمو بينما لا تزال تتلقين العلاج أو قد يستغرق من 3-6 أشهر بعد انتهاء فترة العلاج للبدء في النمو.

في أكتوبر الوردي، نتستعرض لمريضات سرطان الثدي أهم المعلومات عن مراحل نمو شعرك بعد رحلة العلاج، وفقًا لما ذكره موقع «Breastcancer» المعنى بتوفير المعلومات الأكثر موثوقية وحديثة عن سرطان الثدي:

- يعتمد نمو شعر مريضة سرطان الثدي على طبيعة العلاج الذي تلقته سواء العلاج الكيميائي أو الإشعاعي أو عقار "التاموكسيفين".

- إذا كنتِ تعرضتِ للعلاج الكيميائي، فإليك جدولًا زمنيًا محددا لمراحل نمو شعرك كالتالي:


بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من انتهاء العلاج الكيميائي يبدأ نمو خفيف للشعر.
بعد شهر واحد: يبدأ الشعر الحقيقي في النمو بمعدله الطبيعي.
بعد شهرين: بوصة واحدة من الشعر.
المدة التي يستغرقها نمو رأس الشعر بالكامل تختلف من شخص لآخر.

- الشعر الأكثر عرضة للتساقط أولا هو الشعر الذي يميل إلى النمو أسرع، فمثلا الشعر الموجود في أعلى رأسك ينمو بشكل أسرع من حاجبيك أو رموشك.

- قد يكون شعرك الجديد أشبه بشعرك القديم، أو قد يكون أكثر كثافة وشفافية، أو أكثر استقامة، من شعرك الأصلي.

- قد ينمو شعرك مرة أخرى بلون مختلف قد لا تتذكر النساء اللواتي يصبغن ويعالجن شعرهن ما كان عليه شعرهن في الأصل وقد يفاجأن باللون والملمس الطبيعي الجديد.

- في نهاية المطاف، يعود شعرك عادة إلى الطريقة التي اعتادت أن تكون عليه بعد أن ينتهى تأثير العلاج الكيميائي على بصيلات الشعر.

- إذا فقدت شعرك بعد التعرض للعلاج الإشعاعي للدماغ بأكملها، فقد يستغرق الأمر من أربعة إلى ستة أشهر قبل ظهور"شبر" من النمو.

- من المحتمل أن يكون شعرك الجديد أرق مما كان عليه، وقد يكون لديك بقعة صلعاء صغيرة في أعلى رأسك.

- إذا بدأ شعرك بالتساقط أثناء العلاج من تناول عقار "تاموكسيفين" ، فإن الخسارة عادة ما تكون منخفضة بعد السنة الأولى، ولكن قد يستمر التخفيف طالما أنك تتناولين الدواء، والذي قد يصل إلى خمس سنوات.

- نادرًا ما يحدث الصلع الدائم بعد سنوات عديدة من العلاج الكيميائي القوي بأن يتم حرق بصيلات الشعر وإغلاقها، وبالتالي لا يوجد نمو جديد لبصيلات الشعر، هذا الوضع نادر للغاية.