ممارسة الغناء وتمارين التنفس.. 7 نصائح للحفاظ على سلامة جهازك التنفسي في فصل الشتاء

- سارة احمد
عدد المشاهدات :
طباعة

الثلاثاء , 30 اكتوبر 2018 - 03:33 مساءٍ

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

بحلول فصل الشتاء، تزيد الحاجة إلى اتخاد الإجراءات الوقائية للحفاظ على صحة الرئتين، إذ يكون الإنسان في هذا الفصل من العام أكثر عرضة للإصابة بأمراض الجهاز التنفس،نقدم عدة نصائح للحفاظ على صحة الرئتين، أبرزهم:

توقف عن التدخين فوراً:

أثبت الطب أن التدخين أهم الاسباب التي تؤدي إلى تلف الرئتين وإصابتهما بالعديد من الأمراض، بدءً من أمراض الجهاز التنفسي الشائعة وحتى سرطان الرئتين، كما أثبتت الدراسات أن وظائف الرئة تتحسن بمقدار 10% على الأقل بعد 9 أشهر من إقلاع الشخص عن التدخين.

واظب على تمارين التنفس:

تلعب تمارين التنفس دوراً كبيراً في المحافظة على صحة الرئتين برغم بساطتها وعدم احتياجها للكثير من المجهود، ومن أهم هذه التمارين التنفس العميق الذي يمكنك ممارسته أمام التلفاز أو في أوقات كثيرة.

احصل على ما يكفيك من فيتامين "د":

أثبتت الدراسات أن حصول الجسم على ما يكفيه من فيتامين "د" يرتبط ارتباطاً قوياً بصحة الرئتين، لذا حاول دائماً التعرض لأشعة الشمس، وفي فصل الشتاء يمكنك تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين "د"، كما أن هناك العديد من الأطعمة الغنية به مثل الأسماك الزيتية واللحوم الحمراء.

مارس الغناء إذا كنت تحبه:

وجدت بعض الدراسات التي لم تعتمد نتائجها بعد، أن الأشخاص الذين يحبون الغناء ويمارسونه باستمرار يتمتعون بجهاز تنفسي أكثر صحة، ويساعدهم هذا الأمر على الاحتفاظ برئتين سليمتين، لذا إذا كنت تحب الغناء فربما أنت سعيد الحظ.

كن نشيطاً ومارس الرياضة:

أثبتت الدرسات أيضاً أن ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية تساعد بقوة على زيادة كفاءة عمل الرئتين، كما تساعد من عملية تدفق الأكسجين وطرد ثاني أكسيد الكربون من الجسم، لذلك كلما كنت نشيطاً كلما زادت صحة جهازك التنفسي.

غيّر من وضعية جسدك بشكل مستمر:

لا تجعل جسدك يتخذ وضعية ثابتة لوقت طويل لأن هذا ليس في صالحك، مثلاً إذا كنت تقف أو تجلس لفترة طويلة فعليك التوقف والتنويع بين الوضعيات المختلفة؛ لأن هذا سيصب في النهاية في صالح جهازك التنفسي.

حافظ على وجود هواء نقي داخل منزلك:

لا يمكن حماية الإنسان بشكل كامل من التلوث خاصة لو كان يعيش في مدينة، ولكن يمكنك على الأقل أن تجدد الهواء داخل منزلك عن طريق فتح النوافذ، والتخلص من الغبار باستمرار، والاحتفاظ ببعض الأنواع من النباتات التي تساعد على تنقية الهواء.