من بينها قوائم الطعام فى المطاعم ومجففات الهواء.. 8 استخدامات يومية ناقلة للجراثيم

- سارة احمد
عدد المشاهدات :
طباعة

الاثنين , 05 نوفمبر 2018 - 11:02 صباحاً

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يمتلئ محيطنا اليومي فى المنازل ومكاتب العمل ووسائل المواصلات وتعاملتنا مع الأشخاص بالكثير من أنواع البكتيريا والجراثيم والفيروسات التى بطبيعة الحال تسبب الكثير من الأمراض للجسم البشري، ونحاول جاهدين اتباع تعليمات السلامة والصحة فى كل تعاملاتنا اليومية باستخدام أدوات التنظيف والمطهرات للسيطرة على الميكروبات وتقليل نسب العدوى، ونتستعرض فى التقرير التالي 10 استخدامات يومية ناقلة للجراثيم وفقا لما ذكره موقع "ويب ميد" الطبي.

1- مجففات اليد
في كل مرة تقوم بتجفيف يدك بمجفف الماء، يسيل رذاذ من قطرات الماء مليئة بالبكتيريا إلى هواء الحمام.
أين تذهب كل هذه الجراثيم؟ يقول الباحثون إن مجففات الهواء تطلق الجراثيم فى الهواء مرة أخرى عند سرعة الالتفاف.
لكن صانعيها يقولون إنها مزودة بفلتر خاص ليمنع انتشار الجراثيم من الهواء الصادر من المجفف، قد يكون الرهان الأكثر أمانًا هو استخدام المناشف الورقية.

صالات الألعاب الرياضية
إذا كان الجيم الخاص بك يوفر طريقة لتنظيف الأجهزة الرياضية قبل استخدامها، فقم بذلك.
فعلى الرغم من أن الذهاب للصالات الرياضية يكون بهدف تحسين الصحة العامة، إلا أن الجيم هو موطن لمجموعة واسعة من الجراثيم، ذلك لأن البكتيريا تقفز من جلدنا إلى أي شيء نلمسه، خاصة في مقابض الماكينات الرياضية ووحدات الأوزان الحرة.

قوائم طعام المطاعم
التى قد تحتوى على بعض البكتيريا أكثر 100 مرة من البكتيريا على مقعد المرحاض، لذلك لا تغسل يديك قبل أن تختار طلباتك في المطعم.

صنبور المياه
فكر مرتين قبل أن تأخذ رشفة ماء من الصنوبر، فيمكن أن يكون صنبور المياه أقذر من الحمام، ذلك لأن الحمامات يتم تنظيفها بانتظام، والأفضل حمل زجاجة ماء معك بدلا من تناول الماء من الصنوبر.

ماكينات ضخ الصابون
هذه المضخات هي أرض خصبة للبكتيريا، فكل شخص استخدم مضخة الصابون بيده جعلها محملة بالكثير من البكتيريا والجراثيم.
 

عربات التسوق
قد يحتوى مقبض سلتك على 11 مليون كائن حيوي، من كل شخص استخدم عربة التسوق بيديه؟ 
العديد من المتاجر تقدم مناديل مضادة للجراثيم، يجب عليك استخدامها.

أزرار المصعد
إذا كنت ترتجف عندما تضطر إلى لمس مقبض الباب، فكن حذراً من أزرار المصعد أيضاً، الأفضل استخدام مرفقك، أو السلالم، أو المطهر في كل مرة تستخدم فيها المصعد.

ماكينات الصراف الآلي
لوحات ماكينة الصراف الآلي، وأبواب البنوك والعملات الورقية محملة بالجراثيم والميكروبات التى لا تتخيلها، يمكن أن يعيش فيروس الإنفلونزا على العملة الورقية لمدة 17 يوما.
بعض الشركات تأمل في طرح شاشات لماكينات الصراف الآلى تعمل باللمس مع زجاج مضاد للميكروبات لمكافحة البرد والإنفلونزا، في الوقت الراهن فإن أفضل وسيلة لتجنب هذه الجراثيم هي الضغط على الأزرار باستخدام قلم.