5 أسرار يجب معرفتها عند كتابة سيرتك الذاتية.. قاعدة «السبعة» هي الحل!

- سارة احمد
عدد المشاهدات :
طباعة

الأربعاء , 07 نوفمبر 2018 - 01:00 مساءٍ

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

هل تشعر بالحيرة بشأن الطريقة المثالية التي تكتب بها سيرتك الذاتية؟ الأمر يحتاج إلى معرفة ما المهارات التي تريد إظهارها بالضبط.

نشر موقع «فوربس» عدّة نصائح لكتابة السيرة الذاتية، تستعرضها «الشروق» في التالي:

1- اعرض إنجازاتك في أرقام وليس كلمات فقط:

كثيرون يعرضون إنجازاتهم في السيرة الذاتية بالكلمات المبالغة فقط، لذا عليك أن تكون دقيقا ومميزا، وتكتب كل شيء بالأرقام لتمنح نفسك مصداقية.

على سبيل المثال، اكتب أنك كنت تدير مشروعات الشركة بميزانية تقدر بكذا، وكنت تدير فريقا مكونا من 50 شخصا مثلا، وكانت مشروعاتك تستهدف 3 آلاف شخص، وهكذا أنت تقدّم دليلا ملموسا وحقيقيا لإنجازات.

2- اظهر أنك كنت منافسا قويا:

لا تكتفي بعرض إنجازاتك فقط كفوزك في مسابقات معينة أو حصولك على جوائز، ولكن يجب عليك أن توضح حجم منافسيك وعددهم ومدى قوتهم؛ لأنك بذلك تبرز أهمية نجاحك، وتعطي دليلا قويا على أنك أحرزت تقدما مهما ولم يكن الأمر سهلا.

3- اطلب نصائح أحد الموظفين بالشركة التي تتقدم لها:

هناك نقطة هامّة ربّما لم تفكّر بها من قبل، وهي إمكانية التواصل مع أحد الموظفين بالشركة التي تتقدم للعمل بها، وسؤاله عن نصائحه حول أهم ما يجذب الشركة في السير الذاتية للموظفين الراغبين في العمل.

يمكنك سؤاله عن رأيه في سيرتك الذاتية، وإذا كان هناك نقاطا معينة عليك إبرازها أو كلمات يفضل مديرو الشركة استخدامها، لذا من المهم أن تكون ناجحا في تكوين شبكة علاقات مهنية واجتماعية واسعة لتستطيع الاستعانة بها في مثل هذه المواقف.

4- ابرز في سيرتك كل ما يتعلّق بالأسماء المشهورة في مجالك:

من المهم أن تبرز اتصالاتك أو أي علاقات لعملك بالعلامات التجارية الشهيرة في مجالك حتى لو لم تكن قد عملت معها بشكل ثابت، مثلا يجب أن توضح إذا كنت قد عقدت صفقة مع شركة شهيرة أو حصلت على تعاون بشكل ما معهم، أو أنك قمت بتدريب فريق منها وهكذا، لأن العلامات التجارية الشهيرة تلمع في عين قارئي السيرة الذاتية.

5- اتبع قاعدة «السبعة»:

يمكنك الدخول على موقع الشركة وقراءة أهم الكلمات البارزة التي تستخدمها الشركة، ثم كررها في سيرتك الذاتية 7 مرات؛ لأن هناك قاعدة تقول إن هذا يساعد على إقناع المسؤولين بأنك مناسب للوظيفة.