العاهل المغربي يقترح آلية للحوار والتعاون مع الجزائر

- سارة احمد
عدد المشاهدات :
طباعة

الأربعاء , 07 نوفمبر 2018 - 02:21 مساءٍ

العاهل المغربي يقترح آلية للحوار والتعاون مع الجزائر
العاهل المغربي يقترح آلية للحوار والتعاون مع الجزائر

دعا العاهل المغربي الملك محمد السادس، أمس الثلاثاء، إلى آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور مع الجزائر، بحسب ما أفادت به وكالة "رويترز".

وقال العاهل المغربي في خطاب إلى الشعب المغربي بمناسبة الذكرى الـ43 للمسيرة الخضراء السلمية التي نظمها العاهل الراحل الحسن الثاني؛ لاسترجاع أقاليم الصحراء من الاستعمار الإسباني: "بكل وضوح ومسؤولية، أؤكد اليوم أن المغرب مستعد للحوار المباشر والصريح مع الجزائر الشقيقة، من أجل تجاوز الخلافات الظرفية والموضوعية، التي تعيق تطور العلاقات بين البلدين".

ويمثل النزاع بشأن الصحراء الغربية أحد أكبر المعوقات التي تواجه العلاقات المغربية الجزائرية إذ تدعم الجزائر جبهة البوليساريو التي تطالب بانفصال إقليم الصحراء عن المغرب.

وقال العاهل المغربي: "إن المغرب منفتح على الاقتراحات والمبادرات التي قد تتقدم بها الجزائر؛ بهدف تجاوز حالة الجمود التي تعرفها العلاقات بين البلدين الجارين الشقيقين".

وأضاف: "مصالح شعوبنا هي في الوحدة والتكامل والاندماج، دون الحاجة لطرف ثالث للتدخل أو الوساطة بيننا"، متابعا: "يشهد الله أنني طالبت، منذ توليت العرش، بصدق وحسن نية، بفتح الحدود بين البلدين، وبتطبيع العلاقات المغربية الجزائرية".

وقال مصدر حكومي رفيع طلب عدم نشر اسمه لـ"رويترز"، إن آلية الحوار التي اقترحها العاهل المغربي ستكون لها ثلاثة أهداف هي "طرح القضايا الثنائية العالقة على الطاولة بشفافية ومسؤولية والتعاون الثنائي بين البلدين في المشاريع الممكنة بالإضافة إلى كيفية التنسيق حول بعض القضايا الكبرى المطروحة كمشاكل الإرهاب والهجرة".

درجات الحرارة
  • 13 - 24 °C

  • سرعه الرياح :9.66
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل توافق على الحصار الخليجى العربى على قطر

نعم
35.643564356436%
لا
63.366336633663%
لا أهتم
0.99009900990099%