«الريحان».. 5 فوائد صحية للعشبة الملكية

- سارة احمد
عدد المشاهدات :
طباعة

الخميس , 08 نوفمبر 2018 - 12:35 مساءٍ

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

الريحان أو كما يطلق عليه في أوروبا الريحان الملكي أو العشبة الملكية، هو نبات عطري عشبي ينتمي إلى الفصيلة الشفوية من عائلة النعناع، لديه نمو كثيف وأوراق مدببة، يستخدم في التزيين، والطهي، والعلاج.
وهناك حوالي 60 نوعا من الريحان يمكنك أن تجده أكثر من مذاق ومظهر مثل ريحان الليمون أو ريحان القرفة وبعض هذه الأصناف قد يكون لونها أرجواني أو أحمر على الأوراق.

أين ظهر الريحان؟
يعتقد البعض أن الريحان ظهر في إيران، والبعض الآخر يقول إن ظهوره ارتبط بالأجزاء الاستوائية من آسيا والهند، التى كانت تعتبره نباتا مقدسا، واشتهر استخدام الريحان في الطهى في المطبخ الإيطالي، ويلعب دورا مهما في مطابخ جنوب شرق آسيا، مثل إندونيسيا، تايلاند، ماليزيا، الفيتنام، كمبوديا، لاوس وتايوان.
في بعض البلدان كان هناك اعتقاد بأن أوراق الريحان تسبب الجنون، في الوقت الحاضر، تم التخلص من كل هذه الخرافات بعيدا، وأصبح الريحان من الأعشاب المحببة لكثير من الأشخاص. 
وتستعرض أهم الفوائد الصحية للريحان وفقا لما ذكره موقع Diet of lif.

مضاد للالتهابات
تم إثبات أن الزيوت الموجودة في أوراق الريحان، مثل لينالول وتيربينول وأوجينول وسيترال وسيترونيولول، لها تأثيرات مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات على الجسم البشري.

مليء بالفيتامينات المهمة
يحتوي 100 جرام من نبات الريحان على 175٪ من الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين أ، المفيد لصحة العيون.
يحتوى الريحان على مزيج من مركبات البيتا كاروتين، زيازانثين، كريبتوكسانثين، التى تلعب دورا كبيرا في منع الشيخوخة المبكرة ونضارة البشرة، ويعرف نبات الريحان أيضا بفيتامين "كيه" الذي يساعد في عملية تقوية العظام.

 

ينظف الجسم من السموم
بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا يمكن أن يلعب الريحان دورا هائلا في تنظيف الجسم من السموم كذلك هو منخفض السعرات الحرارية وبذلك يمكنك استهلاكه بسهولة يوميا للاستفادة من فوائده الغذائية.

محمل بالمعادن
نبات الريحان مليء بالنحاس والمغنيسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز وهذه المعادن تساعد في السيطرة على ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

يزيد من جودة الدم
نظرًا لوجود الحديد الهائل في أوراق الريحان فإن الحديد هو العامل البارز في قدرة الدم على حمل الأكسجين.